عاجل – منحة دراسية في المانيا في جامعة كولونيا مجانية مع راتب شهري (التفاصيل والتقديم)

0

كل ما تريد معرفته عن منحة الدكتوراه فى جامعة كولونيا

منحة دراسة الدكتوراة فى جامعة كولونيا من أبرز الفرص  التعليمية للطلاب الدوليين حيث تقدم كلية الدراسات العليا لأبحاث الشيخوخة بيئة بحثية متميزة للطلاب لتحقيق طموحاتهم الأكاديمية.
يتميز برنامج المنحة بتوفير بيئة ملهمة ومبتكرة للعلماء مع الاشراف المستمر و توفير كل ما يساعد العلماء ليضمنوا الأستقلال المبكر.
البرنامج انتقائي للغاية ويدعو خريجي الجامعات المتميزين الذين يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه في مجال الشيخوخة والأمراض المرتبطة بتقدم العمر ليصبحوا جزءًا من المشهد البحثي الدولي النابض بالحياة في كولونيا.

لماذا تختار الدراسة فى ألمانيا ؟

تعرف ألمانيا ب” أرض الأفكار“و تتمتع برامج الدكتوراه الألمانية بسمعة ممتازة حيث ترحب الجامعات والمؤسسات البحثية والشركات الألمانية بالباحثين الدوليين و غالبًا ما يكون لبرامج الدكتوراه توجه دولي قوي حيث تكون اللغة الإنجليزية هي لغة الفريق.
تعد جامعة كولونيا ، التي تأسست عام 1388 ، واحدة من أفضل جامعات البحث الشامل في ألمانيا وعضو في مجموعة GermanU15. طلاب كولونيا يأتون من 180 دولة و تضم الجامعة 6 كليات و 16 من مراكز البحث  والتدريس.
يتمتع خريجى جامعة كولونيا بسمعة عالية فى مجال البحث والسوق الأوسع.
يكمل أكثر من 28000 طالب دراسات عليا درجة الدكتوراه في ألمانيا كل عام – أكثر بكثير من أي دولة عضوه أخرى في الاتحاد الأوروبي وفي كل عام، يتم منح ما يقرب من 5800 باحث دولي درجة الدكتوراه من جامعة ألمانية.

لمحة حول المنحة؟

الدولة:ألمانيا
المدة: 3 سنوات او أكثر
الدرجة :الدكتواراة
الدول المتاح لها : مصر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، جيبوتي، الجزائر، العراق، الأردن، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، الصومال، سوريا، تونس، اليمن، جميع دول العالم

مميزات المنحة؟

هذه المنحة مصممة لتدعيم طلاب الدكتوراة وتوفير بيئة تفاعلية جذابه من خلال العديد من المميزات مثل:

  • الألتزام بمنهج منظم،يتضمن سلسلة المحاضرات، نوادي المجلات، لقاءات هادفة وتدريب مكثف وحصري في المهارات العلمية والناعمة.
  • المشاركة فى برنامج الإرشاد المهني الشخصي.
    إمكانية الوصول إلى منحة سفر سنوية بقيمة 1500 يورو للمؤتمرات.
  • اكتساب مهارات خارج المحتوى العلمى، مثل تنظيم الأحداث، التدريب على جمع التبرعات ودعوة المتحدثين الضيوف المشهورين دوليًا والتفاعل معهم.
  •  يقدم تنسيق الجامعة المساعدة في جميع الأمور الشخصية والإدارية، بما في ذلك التأشيرات وتصاريح الإقامة والإقامة وفتح الحسابات المصرفية والتأمين والعقود وأي شيء آخر يتعلق بدراسة الدكتوراه.
  •  تنسق الجامعة “أيام الترحيب بـ CGA”التى تعرفك خلالها جميع المعلومات التي تحتاجها لبدء دراسة الدكتوراه وتمنحك الفرصة لمقابلة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على الحرم الجامعي وكولونيا.
  •  بمجرد بدء دراسة الدكتوراه، سيكون لديك أيضًا مشرف رئيسي ومشرفان مشاركان ستُعقد معهما اجتماعات استشارية منتظمة وموثقة لضمان تقدمك في الدكتوراه بسلاسة.
  •  المنحة مقدمة باللغة الأنجليزية كاملة ولتسهيل اندماجك في ألمانيا، يتم تقديم دورات مجانية للغة الألمانية.
  • دعم طلاب الدكتوراة في تحقيق والحفاظ على توازن جيد بين العمل والحياة من خلال تعزيز ظروف العمل الصديقة للأسرة وثقافة تنظيمية تهتم بالأسرة.
  •  يتوفر الدعم للطلاب ذوي الإعاقة في جميع المؤسسات المتعاونة.

ما مستوى الدعم المالى للدكتوراه؟

  • يتلقى جميع طلاب الدكتوراه عقد عمل يشمل المزايا الاجتماعية لمدة 3 سنوات.يعطى الطلاب راتب شهري إجمالي يبلغ حوالي 2750 يورو في السنة الأولى، إذا تم استيفاء المتطلبات بموجب قانون المفاوضة الجماعية، أو على عقد دعم الدكتوراه المكافئ من جمعية ماكس بلانك .
  • إذا لم يتم إكمال مشروع الدكتوراه في غضون 3 سنوات، فسيقوم الباحث الرئيسي المعني بتمويل الطالب لمدة عام إضافي واحد على الأقل أو حتى الانتهاء من الدكتوراه بنفس الشروط.
  • هناك رسوم اجتماعية تبلغ حوالي 320 يورو لكل فصل دراسي، والتي تشمل رسوم استخدام الطلاب للكافيتريا وكذلك رسوم لجنة الطلاب العامة (‘ASTA’)، وتذكرة النقل العام لجميع أنحاء ألمانيا والرياضات الجامعية.

الإقامة فى كولونيا؟

تتوفر عدة خيارات للإقامة في كولونيا. تبلغ تكلفة الشقة الفردية في سكن الطلاب حوالي 350 يورو شهريًا وفي السوق الخاصة، تبلغ تكلفة الشقق حوالي 600 يورو شهريًا، حسب الحجم والموقع والمرافق.

ما هى شروط التقديم فى المنحة؟

  •  أن يكون المتقدمين حاصلين على درجة الماجستير أو ما يعادلها في المجالات مثل : علم الأحياء، والكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وعلم المعلومات الحيوية، والهندسة الحيوية، وعلم الأدوية، وعلم الأعصاب، وعلم الأحياء الطبي أو مجال ذي صلة أو على درجة طبية للتقديم، بشرط أن يكون لديهم خبرة بحثية كافية ذات صلة.
  • مطلوب أيضًا اللغة الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة الممتازة (مستوى C1). إذا أمكن، يرجى تقديم اختبار لغوي على منصة التقديم لإثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية.
  • فى حالة عدم وجود شهادة اختبار اللغة الأنجليزية يمكنك بدلاً من ذلك تقديم بيان مكتوب يشرح سبب اعتقادك أنك تتقن اللغة الإنجليزية.

ما هى الأوراق المطلوبة للتقديم للدكتوراه؟

  • السيرة الذاتية مع كافة تفاصيل خلفيتك الأكاديمية (إلزامي).
  • السجلات والشهادات والدبلومات الخاصة بدرجات البكالوريوس والماجستير و/أو الدرجات المعادلة لها بالترتيب الزمني (إلزامي).
  • مستندات داعمة أخرى مثل: الشهادات العامة، إثبات المنح الدراسية والجوائز، الشهادات من أرباب العمل السابقين، إثبات اللغة واختبار GRE، وإثبات حالة الإعاقة (غير إلزامي).

كيف أقدم فى المنحة؟

ستكون البوابة الألكترونية لتقديم الطلبات مفتوحة من 12 أغسطس إلى 4 نوفمبر 2024، مع بدء البرنامج بين 1 يوليو و1 أكتوبر 2025.

أولاً التقديم عبر الإنترنت

سيتم قبول ومعالجة الطلبات الكاملة المقدمة من خلال بوابة التقديم عبر الإنترنت فقط وستجد الرابط في اخر المقال. من الممكن الوصول إلى نموذج الطلب الفردي الخاص بك لإضافة أو تغيير المعلومات حتى تقوم بتسليمه وارساله.

 ثانياً : التفاصيل الأكاديمية والدرجات  العلمية

في قسم “التفاصيل الأكاديمية” في نموذج الطلب، يجب عليك سرد جميع درجاتك العلمية السابقة والحالية، على سبيل المثال درجات البكالوريوس والماجستير.

 ثالثاً: المختبرات المضيفة

ضع في اعتبارك بعناية المختبرات المضيفة المتاحة. في قسم “المجموعات المضيفة” في نموذج الطلب، يجب عليك اختيار ثلاث مجموعات مضيفة تهمك و سيتم تقييم طلبك عبر الإنترنت من قبل هذه المجموعات ، سيقوم جميع المرشحين المدعوين بزيارة المختبرات الثلاثة المختارة للتسهيل على جميع المرشحين اتخاذ قرار مستنير بشأن المجموعة المفضلة لديهم للدكتوراه.

رابعاً: المستندات

ابدأ في تجميع مستنداتك (السيرة الذاتية، والسجلات، والشهادات، وما إلى ذلك) واتصل بالمرجعين المحتملين في وقت مبكر. خصص وقتًا كافيًا للمرجعين لكتابة خطابات التوصية الخاصة بهم.

خامساً :المُوصيون:

بمجرد تحديد المُحكِّمين في القسم ذي الصلة، سيتلقى المُحكِّمون تلقائيًا رسالة بريد إلكتروني تربطهم بنموذج التوصية. يمكنك عرض حالة طلبات المُحكِّمين في ملفك التعريفي بالتطبيق. تقع على عاتقك مسؤولية الاتصال بالمُحكِّمين والتأكد من تقديمهم للنموذج في الموعد النهائي المحدد (الموعد النهائي للمُحكِّم = أسبوع واحد بعد الموعد النهائي للتقديم). لن يتم النظر في طلبات التوصية الواردة بعد هذا التاريخ. لا يمكن للمتقدمين تقديم خطابات توصية نيابة عن المُحكِّمين.

 

ما مسؤليات الموصى وكيفية أختياره؟

يجب عليك تقديم خطابين مرجعيين لعملية التقديم و يجب أن يكون :

  • المرجع الأول: هو المشرف الأكاديمي الحالي أو الأحدث، على سبيل المثال لمشروع أالبكالوريوس الخاص بك
  • المرجع الثاني :مشرفًا سابقًا، ليس بالضرورة من نفس الأكاديمية، ولكن من بيئة عمل مرتبطة بالعلوم و يمكن أن يكون المرجع الثاني أيضًا باحثًا مشرفًا في مرحلة ما بعد الدكتوراه، ولكن يجب أن يكون هذا الشخص حاصلًا على درجة الدكتوراه.

يجب على المحكم استخدام الرابط المرسل إليه وتقييم المتقدم وإرسال خطاب التوصية باللغة الإنجليزية إلى بوابة التقديم عبر الإنترنت قبل الموعد النهائي المحدد.

الموقع الرسمي للمنحة : من هنا 

رابط التقديم للمنحة : من هنا